السبت، 1 مارس، 2014

مراجعة IPad Air



أصدرت شركة أبل العملاقة مؤخراً أحدث تابلت ينضم لمجموعة أيباد و هو أيباد أير. من الوهلة الأولى ستلاحظ الفرق الأساسي في التصميم. أيباد أير أخف وزناً بحوالي 183 جراماً و أرفع حوالي 2 مم من النسخة السابقة من أيباد بشاشة رتينا. بصرف النظر عن الشكل و برنامج عمل iOS المتطور فلا نلحظ أي تغييرات أخرى تدفع لشرائه.و لم نجد حتى على تقنية بصمة الأصابع كما في هاتف أيفون 5 إس. كما أن الفارق التكنولوجي بينه و بين هاتف سامسونج نوت 10.1 يضيق بسرعة. على أي حال مازالت أبل تحتفظ بالريادة سهولة الإستخدام بالتصميم البسيط و التطبيقات السهلة.


-التصميم

مقاييس جهاز أيباد أير هي 240 مم في 169.5 مم فهو أكبر حجماً من أيباد ميني بمقاييس 200 مم في 134 مم و لكنه أصغر من أيباد بشاشة رتينا. هذا الجهاز رفيع الحجم مثل أيباد ميني بسمك 7.5 مم و الذي يعد أحد مميزات الأجهزة اللوحية. هذا التابلت خفيف الوزن يصل وزنه إلى 478 جراماً أي أنه أخف من الموديل السابق بحوالي 183 جراماً. كما ذكرنا من قبل حجم الشاشة هو 9.7 بوصة رتينا. كما هو المتوقع لم تخذل أبل مستخدميها فقد قدمت تابلت بسيط و أنيق فتابلت أيباد أير يبدو من الخارج مثل غالبية منتجات أبل كما أن أبل لم تصدر ألواناً جديدة مثلما فعلت مع أيفون 5 سي لكنها إلتزمت بالألوان التقليدية الأبيض و الأسود.

-الأداءarticle ipad 2

يعمل التابلت ببرنامج عمل iOS7. كما هو الوضع في أيباد ميني فإن هذا التابلت بمعالج ثنائي النواة 1.3 جيجاهيرتز و شريحة أبل A7 و بـ RAM 1 جيجابايت. بمثل هذه المواصفات يمكنك توقع أن التابلت قوي و سريع فيمكنك مشاهدة الأفلام، ممارسة الألعاب بسهولة كما سيمكنك أداء الأعمال بدون أي مشكلات. سعة الذاكرة الداخلية لهذا التابلت تبدأ من 16 جيجابايت و لكن سعات 32، 64 و 128 جيجابايت متوفرة أيضاً لهؤلاء من يحتاجون إلى المزيد من سعة التخزين. واحدة من العيوب الرئيسية في هذا التابلت إنه بدون إمكانية إضافة كارت ذاكرة خارجي لكن يمكنك الإختيار من بين الموديلات السعة المناسبة لك. واحدة من العيوب الأخرى و الموجودة في تابلتس أبل هي أن سيري لا تفهم اللغة العربية مما يجعلها عديمة الفائدة لمتحدثي العربية. كما هو المتوقع التابلت مزود بالبلوتوث، الوايفاي، الوايفاي هوت سبوت، جي بي إس كما يمكنه العمل على شبكات 2G/3G/4G.

-الشاشة

واحدة من أكبر مميزات هذا التابلت هي الشاشة العالية الجودة. أيباد أير بشاشة 9.7 بوصة LED تضيء من الخلف تعمل باللمس و مزودة بتقنية الـ IPS مما يجعل من مشاهدة الفيديوهات و تصفح الإنترنت تجربة ممتعة. الشاشة 2048 بيكسل في 1536 بيكسل أي 264 بيكسل في البوصة مما يجعله في منافسة مع منتجات المستوى الأول. هي شاشة مناسبة لممارسة الألعاب و مشاهدة الفيديوهات بصور واضحة و ألوان نقي

-الكاميراipad air back

أيبادأير مزود بكاميراتين، واحدة أمامية و أخرى خلفية. واحدة من مميزات الكاميرا الثانية 1.2 ميجابيكسل تتيح لك عمل مكالمات فيديو. الكاميرا الخلفية 5 ميجابيكسل. الصور ملتقطة نهاراً واضحة و حية أما الصور الملتقطة ليلاً مهتزة لأنها بدون فلاش. تأتي الكاميرا مزودة بالعديد من الإمكانيات مثل الظبط الألي، تحديد الوجوه، تحديد الإبتسامة، البانوراما و غيرها الكثير.