الخميس، 27 فبراير 2014

سامسونج جالاكسي S5 ، هاتف جيد ولكن!!!


قبل ايام  وفي حدث كبير انتظره الملايين حول العالم كشف العملاق الكوري “سامسونج” عن أحدث وأشهر هاتف لها “جالاكسي S5″ والذي لم يأتى بالشكل والمواصفات التي تسربت للمواقع، ولكنه يضم واحد من أحدث البروسيسورات  من شركة كوالكم بالإضافة إلى كاميرا 16 ميجا وحساس للبصمة وغيرها، لكن ينقص الجهاز نقطة واحدة، وجود عامل مبهر “واو” يجعل الشركات المنافسة مثل سوني وأبل تعض على أصابعها وأيضاً يجذب المستخدمين للترقية وشراء الجهاز. تعرف معنا في الأسطر التالية على الجهاز الجديد ومزاياه وأيضاً عيوبه.




*ما جاء في المؤتمر

قررت سامسونج في مؤتمر هذا العام أن تقدم أمراً مختلفاً، فتخلت عن أسلوب المسرحية الذي كشفت به عن S4 العام الماضي والذي جلب لها سخرية كبيرة وقتها لكونها مسرحية هزلية، ولجأت للأسلوب المعروف والمشابهه لأسلوب أبل ومايكروسوفت في الكشف عن الأجهزة بأن يتحدث المسئول عن الميزة وخلفه شاشة تظهرها. وجاء المؤتمر يركز على 5 محاور أساسية “التصميم، الكاميرا، الاتصال السريع، الحماية، واللياقة البدنية”.

- التصميم: جاء تصميم S5 يشبهه تصميم S4 وS3 ونوت 2 ونوت 3 وما يزيد عن 100 هاتف لدى سامسونج، لكن في خلفية الجهاز جاءت بشكل جديد كلياً ويمكننا القول أنه “رائع” فبالرغم من أنها بلاستيكية لكن المظهر لا يوحي بذلك.

- الاتصال السريع: تم دعم أحدث شبكات الجيل الرابع LTE وأيضاً تقنية MIMO والتي وفرتها امازون أولاً في كيندل فاير ثم أبل في Air وميني ريتنا..

- الحماية: أضافت سامسونج حساس البصمة في زر الهاتف ويعمل بالسحب من أعلى إلى أسفل، وذكرت العديد من الاستخدامات له مثل الشراء وغيرها، وفرت وضع للأطفال يمكنك من إعطاء الجهاز لأطفالك دون أن يعبثوا به وهى تشبه “Kid’s Corner” في نظام ويندوز فون، الجهاز مقاوم للمياة والأتربة-مقاوم للمياة وليس مضاد للمياة-. كما جاء الجهاز بمنظومة الأمان Knox الجديدة.

- اللياقة البدنية: يأتي الهاتف بالجيل الثالث من تطبيق “S Health” والذي يوفر متابعة لأداءك ولياقتك البدنية، يضم الهاتف حساس للنبض عن طريق لمس الفلاش -يشبه التطبيقات في المتجر لكنه أكثر دقة ومستقل عن الكاميرا- كما يتصل بالساعات الذكية ليقدم مزايا حصرية.



* أمور أعجبتنا

 

- تخلت سامسونج عن أسلوب الإبهار بمزايا خادعة والتي كنا ننتقدها فيها -ونتعرض لهجوم من أنصار سامسونج بأننا منحازين ضدها-. في المؤتمر قال مدير سامسونج أنهم سيركزون على ما يهم ويفيد المستخدم، وقد كان بالفعل حيث يعد المؤتمر من أقل المؤتمرات التي يعرض فيها مزايا خادعة ونقصد بالخادعة بأنها المزايا التي تسعى لعمل “شو” إعلامي لكنها في الحقيقة غير عملية. شكراً سامسونج لتركيزك في ما يفيد حقاً.

 - سعت سامسونج إلى تطوير الكاميرا واقتنعت أخيراً أن عدد الميجا بيكسل لا يعني صورة أفضل بل صورة أكبر، حسنت من الظلال وسرعة التصوير وHDR وغيرها من الأمور التي تجعل الصورة أفضل، وبالطبع زادت من حجم الصورة.


*أمور لم تعجبنا

 - طريقة العرض في المؤتمر والذي سعت سامسونج لجعلها تركز على المزايا فقط جاءت بشكل ممل جعل الكثيرين يشعرون بالرغبة في النوم -وأنا منهم-، كان يمكن للعملاق الكوري الاستعراض بشكل أكثر تسلية.

- حساس البصمة الذي جاء في الجهاز يأتي من الطراز العتيق الذي يجبرك على وضع اصبعك وتحريكه بشكل معين، الحساس لن يعمل معك سوى عند السحب من أعلى إلى أسفل بشكل عمودي وزاوية قائمة، حساس بصمة أبل يعمل باللمس وفي جميع الاتجاهات. يبدو أن سامسونج أرادت وضع حساس بصمة بأي شكل فلم تنتظر للبحث.

 - لا يوجد تصميم معدني، الجميع الآن يتجه نحو الهواتف المعدنية كمنتج للفئة العليا، الآي فون، نوكيا لوميا 925، HTC One وغيرهم. الهاتف الألومنيوم الآن هو الطراز الحديث في التصميم، نعم الجهاز الجديد يأتي ببلاستيك أعلى جودة لكنه يظل بلاستيك. كما أن العدسة البارزة عن الجهاز سوف تسبب الكثير من المشاكل.

- لم نرى أي ميزة مبهرة، شاهدنا مزاياه رائعة وجميلة لكن لا يوجد ميزة مبهرة تجعلنا نصبح أو نتابع باهتمام. حيث لم تقدم سامسونج ميزة تجعل الجميع يقول “لابد أن أشتري هذا الجهاز”.