الجمعة، 14 مارس 2014

مراجعة Xperia Z1




xperia-Z1-hero-black-1240x840-3c449514e1daf8b0652a5dc235530ebc
في يناير الماضي أبهرت سوني العالم بإصدارها هاتف الإكسبيريا زد و في الأسابيع الماضية ومن ضمن فاعليات معرض IFA في برلين أصدرت سوني هاتف الإكسبيريا زد 1. يأتي الهاتف بمعالج قوي 2.2 جيجاهيرتز و شاشة 5 بوصةHD كامل و الهاتف مضاد للماء بتصميم أنيق لا يقارن بسابقه. الهاتف مزود بكاميرا 20.7 ميجابيكسل و بالعديد من الإمكانيات الأخرى. هاتف الإكسبيريا زد 1 مع هاتف الأيفون 5 إسسيزيدا من الضغط على سامسونج بهاتفها الجلاكسي إس 4 و الذي نتوقع أنها تعمل على إصدار الهاتف الجديد بسرعة. بصرف النظر عن المميزات التي ذكرناها فإن واحدة من عيوبه هي البطارية.


التصميم

 


إتساقاً مع شكل هاتف الإكسبيريا زد يأتي هذا الهاتف الزد 1 تقريباً بنفس الشكل الأنيق و لكن بحجم أكبر. هو مضاد للماء و الأتربة و هذه الخاصية تعد إحدى مميزات هواتف سوني القيادية منذ إصدارها هاتف الإكسبيريا زد في بداية هذا العام. الهاتف 144 مم في 74 مم و بسمك 8.5 مم. و بسبب الزجاج المصنوع منه الغطاء الخلفي و الذي يضفي لمسة اناقة فإن وزنه يعد ثقيلاً إذ يصل وزنه إلى 170 جراماً. هذا الهاتف لا يعد هاتفاً صغيراً على الإطلاق و بالرغم من أن هناك من يفضل الشاشة الكبيرة إلا أن هناك البعض يفضلون الحجم الصغير. تحديد ما إذا كان الحجم يعتبر ميزة أو عيب يعود لك و لإحتياجاتك.


الأداء

 


هاتف الإكسبيريا زد 1 مزود بمعالج شديد القوة 2.2 جيجاهيرتز و الذي يعد أقوى معالج في الأسواق الآن متقدماً على الجلاكسي إس 4 و الأيفون 5 إس. يعمل بسهولة خاصة مع الألعاب التي تحتاج لقوة مثل شادوجن، أسفالت 8. الهاتف مزود RAM 2 جيجابايت و متاح فقط بسعة 16 جيجا مما يعد أحد العيوب. يعمل الهاتف على برنامج الأندرويد 4.2.2 جيلي بين ولكن بعد إضافات كثيرة من سوني. يجب ذكر أن الهاتف 4G مزود بكل تقنيات التواصل مثل الوايفاي، البلوتوث، NFC، DLNA و GPS. لضمان إستمرار العمل بكل هذه القوة يجب أن تكون البطارية كبيرة الحجم و قد وضعت سوني بطارية 3000 ميلي أمبير و لكنها لا تكفي. يبدو أن إحتياج المعالج كبيراً فمع تصوير الفيديو تعمل البطارية  مدة أقل من 7 ساعات و هذا أقل من هواتف كثيرة أخرى و منها الجلاكسي إس 4.

الشاشة

 


الشاشة 5 بوصة مثلها مثل شاشة الهاتف السابق بالرغم من إعلان سوني عن عمل الكثير من التعديلات إلا اننا نرى أن الأمر لا يتعدى الدعاية. الشاشة HD كامل 1080x1920  بيكسل أي 441 بيكسل في البوصة و هذه تعد من أفضل الشاشات المتاحة الآن في الأسواق. الألوان زاهية و الصور واضحة. بمثل هذا الحجم و الجودة فستستمتع بالإستخدام.

الكاميرا

 

z1 back

هذه هي المنطقة التي طالتها غالبية التعديلات. هي كاميرا 20.7 ميجابيكسل و بحساس  أو سنسور أكبر مما يسمح بالمزيد من الضوء لتحسين جودة الصور.الكاميرا مزودة بخاصية الضبط الأوتوماتيكي و إذا كنت من خبراء التصوير و أردت التحكم في مؤثرات الصور فيمكنك هذا. واحدة من الخصائص الجديدة هي خاصية إلتقاط الصور السريعة المتتالية فيمكن إلتقاط حتى 61 إطاراً في ثانيتين و هذا وقت كافي لإلتقاط أفضل الصور. واحدة من الخصائص الجديدة أيضاً هي التواصل المباشر الذي يتيح لك إنزال تصوير الفيديو مباشرة على الفيسبوك.

جودة الصور لم تكن كما توقعنا ولكن بعد إصدار النسخة النهائية من الهاتف ببرنامجه المعدل سنستطيع التعليق عليه.

إذا كنت من هواة التصوير فستسعد بمعرفة أن سوني قد قدمت واحدة من الأكسسوارات الحديثة و هي عدسة زووم يمكن تركيبها أعلى الهاتف فلن تحتاج حمل هاتفاً كبيراً مثل الجلاكسي إس 4 زووم و التي تتصل به العدسة أما في هذا الهاتف فيمكنك شرائها منفصلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق