الخميس، 20 مارس، 2014

مراجعة Htc Windowsphone 8X




سأقوم بالتركيز على مراجعة هاتف HTC Windows Phone 8X و ستشمل المراجعة أيضا تسليط الضوء على أبرز مميزات نظام Windows Phone 8 . للتسهيل سأكتفي للإشارة بـ HTC 8X كإسم للهاتف بدلاً من إسمه الطويل : )


- المواصفات

الأبعاد و الوزن : طول 132.4 مليمتر ، عرض 66.2 مليمتر ، سماكة 10 مليمتر ، وزن 130 جرام
نوع الشاشة : سوبر إل سي دي 2 ، بحماية من نوع Corning Gorilla Glass 2
دقة الشاشة : 720 * 1280 بيكسل ، قطرها 4.3 إنش
الصوت : مخرج 3.5 مليمتر ، نظام Beats الصوتي الفائق الجودة
الذاكرة : سعة تخزين 16 جيجا بايت ، ذاكرة عشوائية 1 جيجا بايت
الشبكات : EDGE و +HSPA و LTE (تعمل مع بعض المشغلين)
تقنيات الإتصال : واي فاي ، بلوتوث 3.1 ، NFC ، microUSB
الكاميرا الخلفية  : 8 ميجا بيكسل ، و تصوير فيديو بدقة 1080p
الكاميرا الأمامية : 2.1 ميجا بيكسل و تصوير فيديو بدقة 1080p
نظام التشغيل : مايكروسوفت ويندوز فون 8
المعالج : Qualcomm Dual Core 1.5 GHz
البطارية : غير قابلة للإزالة بقدرة 1800 mAh
خصائص أخرى : GPS ، حساس توازن ، حساس حركة، بوصلة

- التصميم

يتمتع جهاز HTC 8X بتصميم عصري و أنيق جداً ، فهو يأتي بأربعة الوان جذابة هي الأزرق California Blue و الأحمر Flame Red و الأسود Graphite Black و الأصفر Limelight Yellow .
عندما تُمسك بجهاز HTC 8X فإنك تشعر مباشرة بفخامة و متانة الجهاز ، شخصياً وجدت أن الجهاز منحني إحساس فريد بالفخامة لم أشعره في أي جهاز آخر حتى في أجهزة أبل التي تمتاز بجودة الصنع و التصميم. أرى أن HTC تجاوزت معايير كثيرة بتصميمها المميز للجهاز.
أحد الأمور المميزة في تصميم الجهاز هي نحفه و خفة وزنه مع إحتفاظه بعامل الجودة و المتانة ، كل الشكر لمادة البولي كاربونيت المصقولة. قد يبدو ان سمك 10 ملم ليس نحيفاً جداً،لكن الفضل للتصميم ذو الأطراف المنحنية التي تمنح مستخدم الجهاز قبضة مريحة جداً و إحساس بأن الجهاز نحيف جداً في يدك.
برأيي أن HTC وجدت المعادلة السحرية لحجم و أبعاد الشاشة المثالي لأجهزة الجوال ، فشاشة HTC 8X بقطر 4.3 و بأبعاد مريحة جعلت من إستخدام الجهاز أمر في غاية السهولة و بيد واحدة في معظم الإستخدامات.

-الشاشه :

من ناحية الشاشه فكما ذكرنا أنها بشاشه 4.3 أنش وتمتلك مواصفات ممتازه حيث أنها تستخدم تقنية Super LCD-2 وبدرجة وضوح 720 في 1280 أخيرا حان الوقت أن نجد درجة وضوح أفضل من درجة وضوح WVGA والتي بقيت لفتره طويله على هواتف الويندوز فون السابقه كما أن كثافة البيكسلات عاليه 342 ppi على كل بيكسل وبعيدا عن ذكر المواصفات ومن ناحية التجربه اليوميه فأن الهاتف يقدم ألوان وأضاءه وحدّه عاليه في أظهار النصوص بشكل ممتاز جدا كما أن الشاشه صالحه للقراءه تحت أشعة الشمس لأنها تملك تقنيه تحدّ من الأنعكاسات  وزوايا الرؤيا لاتوجد مشكله هنا ومن الصعب أن تواجه مشكله في هذه الشاشه نظرا لما تملكه من تقنيات مبهره ورائعه .

- البطاريه و الاداء 

من خلال ماعرفناه في السابق أن هواتف الويندوز فون 7 بمعالج أحادي النواه وبشاشه بدرجة وضوح WVGA لم تواجه مشكله بتاتا في التعامل مع المهام اليوميه التي تقوم بها لذالك هنا نرى تحديث ضخم في المواصفات  والهاتف هذا يملك معالج ثنائي النواه من كوالكم سناب دراجون أس 4 بسرعة 1.5 جيجاهرتز وبذاكره عشوائيه 1 جيجابايت  وتم تجربة برنامج الأختبارات WPBench والذي حقق 232 نقطه  ومن ناحية التجربه اليوميه النظام والمواصفات متوافقه بشكل كامل  فهو سريع جدا سهل لأدراة المهام وفتح التطبيقات والألعاب  وتصفح القوائم  وتشغيل الفيديوهات ولم أواجه مشكله الهاتف فعلا سريع وكذالك من خلال نفس التجربه فأن البطاريه ممتازه فيمكن لبطارية الهاتف الصمود لمدة يوم كامل بنفس ماقمنا به أو بمعنى أصح في الأستخدام العادي يمكن للهاتف الصمود ليوم كامل معك .

- الكاميرا

رغم أني لا أضع دقة الكاميرا وجودتها على سلم أولوياتي حين شراء جهاز جديد ، إلا أنني لمست أن الكثير من المستخدمين يضعون هذا العامل على رأس أولوياتهم حين الشراء. كاميرا HTC 8X التي تأتي بدقة 8 ميجا بيكسل و بخصائص إضافية مثل التركيز التلقائي Auto Focus و عدسة عريضة النطاق f/2.0 و معالج صور خاص بالكاميرا . إذا كنت معجب بأداء الكاميرا في جهاز HTC One X فإنك ستجد نفس المستوى في هذه الكاميرا التي ترضي نهم معظم المصورين خاصة مع  قدرتها على تصوير فيديو بدقة 1080p سواء من الكاميرا الأمامية أو الخلفية. في بعض الأوضاع تجد أن صور كاميرا HTC 8X أقل جودة من الأجهزة المنافسة ، و في أوضاع أخرى تجد أن الصور أفضل بكثير !