الاثنين، 10 فبراير، 2014

شاشات المحمول .. و انواعها .. ما هى احسن فئه !؟

يجب أن تعلم أولاً أن تقنية شاشة اللمس لا ترتبط بشاشة الجهاز نفسه .. مما يعني أن الشاشة التي تعرض الألوان والصور لها أنواع مختلفة وليس لها علاقة بشاشات اللمس حيث أن الشاشة عبارة عن طبقات وفي حالة شاشات اللمس فإن الطبقات الأولى هي التي تحتوي على شاشة اللمس أما الطبقات الأخرى فهي الشاشة نفسها والتي تعرض الصور والألوان.
ونحن في هذا الموضوع سوف نتحدث عن أنواع شاشات المحمول والتي سوف تحدد لك جودة وكفاءة الصورة في كل منها ،، ونبدأ بالتعرف عليها :-
 
 

TFT LCD

وهي عبارة عن شاشة من نوع LCD والتي تعتمد على سائل الكريستال حتى تعمل ، وكلمة TFT اختصار Thin Film transistor والتي تؤدي لجودة أكثر للصورة وسمك أنحف للشاشة وزمن استجابة أسرع في عرض الصور ، ويعتبر هذا النوع هو النوع الشائع في الهواتف المحمولة .
وهي كالموجودة في غالبية شاشات أجهزة نوكيا وسامسونج وأيضاً الآيفون القديم.
مميزات:
  1. قلة تكلفة التصنيع.
  2. جودة الصورة إلي حد ما وزيادة عدد الألوان.
عيوب:
  1. زاوية الرؤية غير جيدة أي أنه لا يمكن مشاهدتها بزاوية مائلة.
  2. صعوبة رؤيتها في الشمس والإضاءة المرتفعة.
  3. استهلاكها كبير للطاقة وخصوصاُ عن زيادة شدة الوضوح.
  4. تحتاج إلي طبقة إضاءة خلفية مما يعني زيادة في سمك الشاشة.

IPS LCD:

وهي تعتبر تطور للنوع السابق وتختلف عن سابقتها بأنها تعتمد على 2 ترانزستور لكل بكسل من الشاشة بخلاف النوع السابق والذي يعتمد على ترانزستور واحد لكل بكسل ونتيجة لهذا فإنها تعطي درجة وضوح أكبر .
وهذا النوع تجده في غالبية الأجهزة الحديثة والتي تعتمد على اللمس وتكون غالباً بشاشة كبيرة .
مميزات:
  1. جودة أعلى في الصورة والألوان .
  2. زاوية رؤية أفضل حيث يمكن رؤيتها من زوايا مائلة .
  3. دقة وضوح أكبر من سابقتها وتصل إلي (640×960 pixels) .
عيوبها:
  1. أكثر تكلفة من السابقة
  2. تستهلك مقدار أكبر من الطاقة

SLCD) Super LCD) :

وهذا النوع تم تطويره لتفادي بعض العيوب السابقة فهو يتميز بجودة عالية للصورة وأيضاً رؤية واضحة في ضوء الشمس وأيضاً استهلاك طاقة أقل .
وهذا النوع تجده في بعض أنواع HTC

OLED

وهي اختصار Organic Light Emitting Diode وهذا النوع يختلف تماماً عن شاشات LCD ، فنجد أن هذه الشاشة تعتمد على مادة عضوية (كربون) وليست مادة سائلة (كريستال) كما هو الحال في LCD ، والإختلاف الأهم أنها لا تحتاج إلي إضاءة خلفية فهي تضيء من نفسها حيث تعتمد على الديود وبالتالي سماكة أقل .
مميزات:
  1. جودة عالية جداً في الصور.
  2. زمن استجابة سريع جداً.
  3. سماكة أقل للشاشة وبالتالي وزن أخف للجهاز
  4. وضوح عالي في الإضاءة المرتفعة
  5. تكلفة أقل ، ولكنها أصعب في التصنيع
عيوب:
عمر أقل من شاشات LCD

AMOLED

وهي لا تختلف كثيراً عن شاشات OLED فهي تقوم على نفس المبدأ ولكنها تختلف عنها في طريقة التحكم في البيكسل وأيضاً هي الأفضل في كفاءة الألوان ودرجة الوضوح .
ونجد هذا النوع في هواتف مثل نوكيا N8 ، وسامسونج جالكسي وأيضاً HTC وغيرها من الأجهزة المنتجة مؤخراً بداية من 2011
مميزاتها :

Super AMOLED:

وهذه هي الأفضل وتوجد فقط في شاشات اللمس حيث أن الفرق بينها وبين السابقة أنه تم إضافة حساسات اللمس في الشاشة نفسها بدون الحاجة إلي إضافة طبقات إضافية،  وشركة سامسونج هي التي قامت بتطوير هذا النوع من الشاشات ولذا تجده غالباً في أجهزة مثل سامسونج جالكسي S وNote وغيرهم من منتجات سامسونج الحديثة .
مميزات:
  1. سماكة أقل من أي نوع آخر
  2. سرعة استجابة فائقة
  3. أقل في استهلاك الطاقة
  4. درجة سطوع ووضوع أعلى من مثيلاتها

Super AMOLED Plus:

وهي لا تختلف كثيراً عن النوع السابق ، فشركة سامسونج هي التي قامت بتطويرها ولكنها تختلف عن سابقتها في تركيب البكسل ويمكن تشبيه الفرق بين Super AMOLED plus و Super AMOLED كما هو الفرق بين LCD و SLCD .
فهي بالتالي تعطي جودة أعلى في الصورة ووضوح أكثر .

Retina Display:

وهذا النوع خاص بشركة آبل وهو يدل على زيادة دقة الشاشة فهي تعطي دقة عالية فمثلاً الآيفون 4 يأتي بشاشة من نوع IPS LCD ولكن بدقة 640X960 ، وكلمة Retina تعني شبكية العين وتأتي هذه التسمية دلالة على أن العين المجردة لا يمكنها رؤية البكسل وبالتالي تكون الصورة واضحة وبراقة وأكثر لمعان وصفاء .