الأربعاء، 12 فبراير 2014

كل ما تريد معرفته عن Android Kitkat 4.4




مقدمه 

الكل يرتقب و ينتظر الهاتف المحمول الخاص به ان يرسل له اشعار منبها ان تحديث android 4.4 جاهز للنزول على هاتفه  .. لكن هل تعرف ما هى مميزات android 4.4 او ما يسمى ب kitkat و هل تعلم لماذا سمى android 4.4 ب kitkat ؟!  



اولا يجب ان تعرق ما هو سر تسمية android 4.4 بهذا الاسم 

أندرويد كيت كات 4.4 ,القصة وراء شراكة جوجل مع شركة Nestle

أقامت شركتى جوجل وNestle حفلا للإحتفال بالشراكة الجديدة بينهم والإعلان رسميا عن نظام الأندرويد الجديد اندرويد كيت كات 4.4 وهو ما فاجأ الكثيرون وأدهش الكثيرون أيضا بسبب إضافة العلامة التجارية كيت كات الى نظام الأندرويد الجديد ولكن يبدو الامر جيدا جدا وفقا للتقارير الصادرة من موقع BBC ذكر ان مدير قسم شراكات الأندرويد فى جوجل John Lagerling عقدا إتصالا مع شركة Nestle اولا فى نوفمبر العام السابق وتم انهاء الاتفاق خلال مؤتمر MWC فى برشلونة فى شهر فبرارير الماضى.

فى حين صرح نائب الرئيس التنفيذى لشركة Nestle انهم قرروا نهائيا فى اقل من ساعة الشراكة مع جوجل الجزء المثير فى القصه أنه لا يوجد أية إستلزامات مالية بين اى شركة تجاه الاخرى ولكن هناك بعض الاتفاقات فى الشراكة حيث ستضم شركة Nestle شعار وعلامة الأندرويد التجارية الى 50 مليون قطعة شيكولاته كيت كات فى 19 دولة حول العالم بالاضافة الى عمل العديد من المسابقات حول امكانية الفوز بجهاز Nexus 7 الجديد والعديد من رصيد متجر جوجل بلاى.

إستمرت كل هذه الاتفاقات بين الشركتين فى الفترة السابقة فى سرية تامة حيث لم يعلم أى شخص عن هذه الاتفاقات أو حدوث اية تسريبات الى ان أعلنت جوجل رسميا عن الامر حتى موظفى جوجل أنفسهم لم يعلمو عن الشراكة الجديدة طوال الوقت حيث كان الامر فى غاية السرية حيث صرح Lagerling قائلا لموقع BBC " لقد استمرينا فى قول إسم أندرويد Key Lime Pie طوال الوقت للموظفين للتغطية على الشراكة الجددية وعلى نظام اندرويد كيت كات 4.4 الجديد"

وذكر أيضا أن شركة Nestle قامت بعمل 500 قطعة من شيكولاته كيت كات على شكل الأندرويد فى مكان سرى جدى فى أوروبا لعدم حدوث أية تسريبات وإتخذ الأمر حوالى أسبوعين


ثانيا مميزات Android Kitkat 

في البداية دعونا نتحدث عن اهم مميزة في هذا الإصدار ثم سنقوم بسرد باقي المميزات في نقاط محددة كما وصفت شركة جوجل هذا الإصدار او التحديث في البداية على أنه “أذكى وأبسط”، حيث جاء هذا التحديث لدعم أجهزة اندرويد ذات المواصفات المنخفضة التي تحمل ذاكرة وصول عشوائية بحجم 512 ميغابايت ليعمل عليها اندرويد 4.4 كيت كات بشكل متوافق وبسرعة وإستجابة أفضل من النسخ السابقة من اندرويد.

- اندرويد 4.4 بواجهات اجمل وغامرة Beautiful & Immersive

جاء Android 4.4 بواجهات أجمل وأبسط وتم فيه إستخدام التصاميم البسيطة مثل الأشرطة الشفافة لكي يظهر الخلفية بشكل كامل مع تغيرات بسيطة على تصاميم بعض الأيقونات مثل أيقونة الإتصال والنقاط التالية تتحدث عن أهمها.

-أعطي أمر Just say “Ok Google”

اندرويد 4.4 كيت كات أصبح أكثر ذكاء من خلال دعم الأوامر الصوتية بدون لمس الجهاز وما عليك فعله فقط هو إعطاء أمر “Ok Google” وبذلك سيستيقظ جهاز الأندرويد في حالة الشاشة وهي مغلقة لكي يكون جاهزًا لتلقي التعليمات الصوتية او الأسئلة بدون اي لمس للجهاز او التدخل منك بشكل يدوي وبذلك يمكن تشغيل الموسيقا او إرسال رسالة او حتى الحصول على الإتجاهات من خلال الخرائط.

-العمل الفني A work of art

عند إستماعك للموسيقا على جهازك او مشاهدة فيلم من خلال جهاز جوجل Chromecast تسطيع مشاهدة شاشة كاملة وجميلة للألبوم او الفيلم “العمل الفني” عندما يكون الجهاز في حالة قفل، كما يمكنك التشغيل او الأيقاف المؤقت او التقديم والتأخير والتحكم بكل سهولة

-أغمر نفسك Immerse yourself

في اندرويد 4.4 كيت كات اذا كنت تقرأ كتاب او تلعب لعبة او حتى تشاهد فيلم على جهازك الاندرويد، الان يمكنك الإنتقال الى وضعية جديدة تسمى الوضع الغامر “immersive mode” بحيث يختفي كل شيئ من إطارات وأشرطة من الأسفل والأعلى وحتى الجوانب بشكل أوتوماتيكي، وبمجرد عملية اللمس على حافة شاشة الجهاز ستتمكن من العودة الى الوضعية الأساسية وسيظهر شريط الحالة في الأعلى والأزرار في الأسفل.

-تعدد مهام أسرع Faster multitasking

إصدار Android 4.4 سيقدم اداء افضل في جميع الأوقات من خلال تحسين الذاكرة المستهلكة وعملية اللمس بحيث تصبح ذات إستجابة أسرع وأكثر دقة من ذي قبل. وهذا يعني أنك تستطيع الإستماع للموسيقا وتصفح الأنترنت واللعب بلعبة سباق سيارات حديثة بدون اي تعليق “لاق”.

- اندرويد 4.4 كيت كات أذكى وأبسط Smart & Simple

ذكاء جوجل قام بتحسين كل زاوية من تجربة إستخدام اندرويد وجعلت من Android KitKat أكثر ذكاءً وبساطة في نفس الوقت والنقاط التالية توضح ذلك.

-ميزة المتصل The future is calling

تطبيق الهاتف الجديد سيقوم اوتوماتيكيًا بتحديد أهم جهات الإتصال من قائمة جهات الإتصال وفقًا لأكثر الأشخاص إتصالاً، وتسطيع ايضًا البحث عن اقرب الأماكين والأعمال وجهات إتصالك او الإشخاص الموجودين ضمن إطار قائمة تطبيقات جوجل.

-معرفة هوية المتصل بذكاء أكثر smarter caller ID

في حال تلقيك لإتصال من رقم هاتف ليس موجود ضمن قائمة الأرقام المخزنة في جهازك، سيقوم الهاتف بعملية بحث وتطابق مع قائمة الأرقام الموجودة ضمن خرائط جوجل لكي يتم معرفة اسم او جهة المتصل بك.

-جميع رسائلك في مكان واحد All your messages in the same place

تطبيق Hangouts الجديد سيمكنكم بجمع كافة الرسائل النصية القصيرة SMS او رسائل الملتيميديا MMS مع بعضها في مكان واحد، بالإضافة الى محادثاتك ومكالمات الفيديو الموجودة في تطبيق Hangouts الذي سيمكنك الآن من مشاركة مكانك الجغرافي مع الأصدقاء بالإضافة الى دعمه للصور المتحركة بصيغة GIF ايضًا.

-الوجوه التعبيرية في كل مكان Emoji everywhere

أصبح الأن نظام اندرويد 4.4 كيت كات يدعم صور الوجوه التعبيرية الملونة وكما يتم تداولها بالعامية “فيسات” مشتقة من كلمة “فيس” بالإنكليزية، وبذلك سيتمكن مستخدموا اندرويد من التعبير عن مشاعرهم في حال عدم قدرتهم وصفها كتابيًا وستكون متاحة في تطبيق Google Keyboard لوحة مفاتيح جوجل.

-تحسينات على لمس الشاشة Touchscreen improvements

تحسين برنامج اللمس وعتاد هاتف جوجل نيكسوس Nexus 5 الجديد يعني إستجابة لمس أسرع ودقة أكثر من ذي قبل.

هذه كانت المميزات الجديدة في تحديث إصدار اندرويد 4.4 كيت كات Android KitKat الجديد التي تهم المستخدمين العرب ونتمنى ان نكون قد قدمنا فكرة وافية عن التحديث الجديد، وبالطبع سنقوم بتجربة التحديث وعمل مراجعة بالفيديو وسوف نقوم بنشرها لاحقًا، ويمكنكم طرح اي إستفسار او سؤال من خلال التعليقات لكي نستطيع الإجابة عليها في أسرع وقت.