الثلاثاء، 25 فبراير، 2014

مراجعه .. Samsung Galaxy S5



أخيرا وبعد طول إنتظار قامت شركة سامسونج بالإعلان رسميا عن هاتفها الرائد الجديد Galaxy S5 في حدث Unpacked 5 الذي أقيم في المؤتمر العالمي للجوال المقام حاليا بمدينة برشلونة الإسبانية. على عكس السنوات الماضية، فقد قامت شركة سامسونج بالكشف عن هاتفها الرائد الجديد في حدث غير خاص كما أنه أقل جاذبية بالمقارنة مع المؤتمرات الصحفية السابقة التي أعلنت فيها الشركة عن سلسلة هواتف Galaxy S السابقة، وربما هذا يلمح إلى أن لدى شركة سامسونج أكثر من مجرد 
Galaxy S5 في هذا العام.




بالنظر إلى التصميم والمواصفات الخاصة بأيقونة سامسونج الجديدة، فقد تحول كل ما قلناه في الأشهر الماضية ليكون صحيحا، كما أن المواصفات التقنية الخاصة بهذا الهاتف لا تختلف كثيرا عن الهواتف الرائدة الأخرى التي تم الإعلان عنها حديثا بما في ذلك Xperia Z2. بدلا من تزويد هاتفها الرائد الجديد بمواصفات مؤثرة، فقد قامت شركة سامسونج بدمج مستشعر بصمات الأصابع في الزر الرئيسي للهاتف، فضلا عن مستشعر نبضات القلب المتوافق مع تطبيق S Health. دعونا نلخص ما أعلن عنه الكوريين للتو.


*التصميم

سامسونج إعتمدت على لغة تصميم جديدة في Galaxy S5 والتي لا تزال تستند على البلاستيك كمادة أساسية، ولكن مع خلفية مثقوبة، وهذا مختلف تماما عن الجلد الصناعي المستخدم في Galaxy Note 3 وفي سلسلة لوحيات Galaxy Pro. وتسمي شركة سامسونج هذا التصميم الجديد بإسم ” Modern Glam Look “، ونحن لا يمكننا أن نختلف مع هذه التسمية بالنظر إلى أنها تحتوي على كلمة ” Glam “، وخصوصا وأن هذا الهاتف يأتي مع اللون الذهبي. إلى جانب اللون الأسود والأبيض والأزرق الداكن.

على الرغم من أنه يأتي بنفس حجم شاشة Galaxy S4 تقريبا، فإن Galaxy S5 سيأتي بهيكل ممدود مقارنة بـ Galaxy S4 مع العلم بأن أبعاد Galaxy S5 هي 142.0 × 72.5 × 8.1 ملمتر، في حين يأتي Galaxy S4 بالأبعاد 136.6 × 69.8 × 7.9 ملمتر. وكما تلاحظون، فإن أبعاد Galaxy S5 أكبر من أبعاد Galaxy S4 وقد يكون مستشعر بصمات الأصابع هو المذنب هنا، بحيث يتطلب سمكا أكبر. وبالإضافة إلى ذلك، فإن Galaxy S5 يأتي بوزن 145 جرام هو أثقل من Galaxy S4 الذي يبلغ وزنه 130 جرام فقط، لذلك فقد إكتفت شركة سامسونج بإستخدام مصطلح ” أرق وأخف وزنا ” عندما إنتقلت من Galaxy S3 إلى Galaxy S4.
الهاتف، ومع ذلك يحمل شهادة IP67 تماما مثل Galaxy S4 Active، وهذا ما يعني أن هذا الهاتف مغلق تماما من الغبار، وقادر على البقاء تحت الماء بعمق 3 أقدام لمدة تصل إلى نصف ساعة. أخير وليس آخرا، تم تضمين مستشعر بصمة الإصبع في الزر الرئيسي للهاتف، ويوفر هذا المستشعر إمكانية فتح الهاتف بإستخدام بصمة إصبع مالك الهاتف، كما أن هذا المستشعر قادر على تأمين المعاملات المالية التي تتم عبر الهاتف

*الشاشة

Galaxy S5 يأتي مع شاشة بحجم 5.1 إنش بدرجة وضوح Full HD وبتقنية Super AMOLED، وهذه الشاشة توفر كثافة بكسلات أقل من تلك الموجودة في شاشة Galaxy S4، ولكنها لا تزال أكثر من كافية لجميع الأغراض. تلك الشائعات المتعلقة بقدوم هذا الهاتف مع شاشة Quad HD لم تتحقق، ولكن هناك إمكانية أن تقوم الشركة الكورية بالإعلان عن شيء مثيرة للإهتمام أكثر من Galaxy S5 في الفترة بين موعد الكشف عن هذا الأخير والهاتف اللوحي المقبل Galaxy Note 4.

*المعالج، الذاكرة وتقنيات الإتصال

رائد سامسونج الجديد يأتي مع المعالج الثماني النواة Exynos 5420 أو المعالج الرباعي النواة من فئة Snapdragon 801 بتردد 2.5GHz. وهذا المعالج الجديد من شركة كوالكوم يعتبر أسرع وأفضل بالمقارنة مع المعالج Snapdragon MSM8974-AB بتردد 2.3GHz الموجود في Xperia Z2، ولكن ينبغي الإشارة إلى أن Galaxy S5 يأتي مع ذاكرة عشوائية بحجم 2GB فقط، في حين يأتي Xperia Z2 بـ 3GB من الذاكرة العشوائية. وبغض النظر عن الذاكرة العشوائية، فإن Galaxy S5 يأتي كذلك بذاكرة داخلية بحجم 16GB أو 32GB مع إمكانية زيادتها عبر منفذ الذاكرة الخارجية MicroSD.

المعالج Snapdragon 801 هو أفضل أداء وإمكانيات بالمقارنة مع المعالج Snapdragon 800، ولكنه أقل أداء بالمقارنة مع المعالج Snapdragon 805 الذي لن يكون في الأجهزة حتى فصل صيف هذا العام، وبالتالي فإن Galaxy S5 سيشعر بأنه ضعيف في المستقبل المنظور. وبالمقارنة مع المعالج Snapdragon 800، فإن المعالج الجديد Snapdragon 801 يعتبر أسرع بنسبة 14% كما أنه يمتلك معالج رسوميات أسرع بنسبة 28%، وبالإضافة إلى ذلك فهو يحسن سرعة معالجة مستشعر الكامير للصور بنسبة 45%.
المعالج Snapdragon 801 يدعم منفذين للشريحة SIM، وهذا ما يلمح إلى إمكانية قدوم نسخة ثنائية الشريحة من Galaxy S5 في المستقبل القريب. وإلى جانب ذلك، فإن هذا المعالج الجديد يدعم شبكات 4G LTE بسرعة 150 ميغابايت في الثانية، وقد وضعت شركة سامسونج ميزة مبتكرة في الهاتف تدعى Download Booster والتي تسمح بتسريع عملية التحميل بالجمع بين شبكات Wifi وشبكات LTE-Advanced. الهاتف يدعم أيضا تقنية NFC ومنفذ USB 3.0 في الجزء السفلي للهاتف.

*الواجهة، الوظائف والإصدار الجديد من تطبيق S Health
 
شركة سامسونج قامت بتزويد Galaxy S5 بواجهة TouchWiz جديدة تستند على نظام الاندرويد 4.4.2 KitKat. وهذه الواجهة الجديدة تأتي مع الفلاتر، والأيقونات الدائرية، والقوائم المعدلة، ومجموعة كبيرة من الميزات الجديدة بما في ذلك ميزة Ultra Power Saving Mode التي تقوم بتوفير الطاقة من خلال جعل الشاشة تظهر باللون الأبيض والأسود وإغلاق جميع العمليات والإتصالات التي لا لزوم لها، والتي تجعل الهاتف يستنفذ طاقته.
Galaxy S5 يأتي كذلك مع نسخة محسنة من تطبيق S Health. إلى جانب عدد الخطى، والنظام الغدائي، وتسجيل العادات وممارسة الرياضة، فقد تم دمج ميزة جديدة مثيرة للإهتمام في هذا التطبيق وهي رصد معدل ضربات القلب بالإعتماد على مستشعر ضربات القلب الذي يقع بجانب الفلاش LED. ويمكن أن يتم إستغلال هذا المستشعر من جانب العديد من تطبيقات تتبع الصحة واللياقة البدنية القادمة من الطرف.

*الكاميرا

أكدت شركة سامسونج بأن Galaxy S5 يأتي مع كاميرا بدقة 16 ميغابكسل. وتقول الشركة الكورية بأن المستشعر المستخدم في هذه الكاميرا يوفر المزيد من السرعة، و0.3 ثواني من الضبط التلقائي للصورة، وهذا العمل الفذ أصبح ممكنا بفضل تقنية معالجة إشارات الصورة الموجودة في المعالج Snapdragon 801. إلى جانب قدرته على تسجيل مقطع فيديو بوضوح 4K وبسرعة 30 إطار في الثانية، فإن المعالج يسمح أيضا بالقيام ببعض الحيل التصويرية. وبالنسبة لميزة Selective Focus، فهي تسمح للمستخدمين بالإستفادة من الأشياء التي يريدون أن تبدو حادة، وحصول بقية الخلفية على الوضوح. وقد تفاخرت شركة Sony بنفس هذه الميزات عندما أعلنت عن Xperia Z2، وهذا يدفعنا للتصور بأن قدرات معالجة الصور الجديدة في المعالج Snapdragon 801 هي من تستطيع تسجيل فيديو بوضوح 4K والتركيز الإنتقائي، بدلا من كون الشركات المصنعة لهذه الأجهزة هي من تقف وراء تطوير هذه الميزات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن Galaxy S5 يأتي مع تقنية HDR والتي ستكون متاحة مع Galaxy S5، وهذه التقنية تمكنك من إعادة إنتاج الضوء الطبيعي واللون في ظل أي ظرف من الظروف.

*البطارية

بالنسبة لسعة بطارية Galaxy S5 فهي تبلغ 2800mAh، وهي قادرة على الصمود لمدة 21 ساعة من إجراء المكالمات، و16 يوما في وضع الإنتظار. وهذه البطارية قد لا تحطم الأرقام القياسية، ولكن بجانب ميزة Ultra Power Saving Mode، فهذا من شأنه أن يوفر عمر بطارية لائق جدا لـ Galaxy S5.

*تاريخ الإصدار والتسعير

أعلنت شركة سامسونج بأن Galaxy S5 سيكون متاحا على الصعيد العالمي في شهر مارس المقبل، أي بعد وقت قصير من كشف النقاب رسميا عنه. وسوف يتم تسعير هذا الهاتف حتما حسب المنطقة، ومن المرجح أن يصل سعر هذا الهاتف لحوالي 600 دولار أو أكثر.